أعلنت واتساب تبدأ في تفعيل نظام التشفير End-to-End لجميع المستخدمين


#أعلنت واتساب تبدأ في تفعيل نظام التشفير End-to-End لجميع المستخدمين

"أعلنت واتساب" تبدأ في تفعيل نظام التشفير End-to-End لجميع المستخدمين
أعلنت واتساب الممللوكة لشركة فيسبوك اليوم بشكل رسمي أنها بدأت في تفعيل نظام التشفير الآمن والمعروف بإسم End-to-End على جميع المنصات التي يعمل فيها التطبيق بدءاً من أندرويد إلى iOS وصولاً إلى ويندوز وحتى هواتف نوكيا القديمة .

جاء ذلك خلال حديث إعلامي لمتحدث بإسم الشركة أكد فيه ان أكثر من مليار مستخدم بإمكانهم الاستفادة من هذه الميزة بمجرد استخدامهم لأحدث نسخة من التطبيق بغض النظر عن نوع المنصة .

تشفير End-to-End ببساطة وبعيداً عن التعقيدات يعني أن لاأحد يستطيع الوصول لمحتوى الرسائل المتبادلة بين المستخدمين حتى واتساب نفسها ويشمل ذلك الرسائل والصور والفيديو وأي معلومات أخرى يتم تبادلها عبر التطبيق .

المتحدث بإسم واتساب ذكر ان بناء منتجات آمنة يعني يجعل العالم أكثر أماناً على الرغم ان ذلك قد يغضب بعد المنتمين ولايوافقون على ذلك ” ربما يلمّح إلى FBI ” التي رفضت التعليق على هذا القرار حتى الآن .

لتفعيل الخيار يجب إتباع مايلي:
1- تفعيل خيار التنبيه لحالة التشفير و التي بدورها ستقوم بتنبيهك إن كانت المحادثة مشفرة او لا.

التوجهإعدادات الواتس اب
حساب – Account
أمان – Security 
تفعيل خيار أظهار تنبيهات الأمان - Show Security notifications
2- عندء بدء اي محادثة مع شخص قم بالضغط على View contact او أظهر جهة الإتصال و تحقق عندها من خيار التشفير Encryption إن كان القفل مفعلاً او لا

3- في حال كان التشفير مفعلاً، قم بالضغط على خيار التشفير ليظهر لك الواتس اب باركود و كود يتألف من 60 خانة.

4- خذ صورة للكود و ارسله للشخص الذي تتواصل معه لكي يتأكد هو ايضاً إن كان الكود و الباركود مطابقاً لما ظهر له.

5- في حال كانت النتيجة متطابقة بين الطرفين او أكثر من طرف هذا يعني ان المحادثة مشفرة فيما بينكم.
أحدثت الخطوة التي أقدم عليها تطبيق واتس اب، الثلاثاء، والمتمثلة في تشفير المراسلات بين المستخدمين، ضجة كبيرة في أوساط الخبراء الأمنيين على مستوى العالم.

وأعلن تطبيق “واتس اب” لمالكه “شركة فيسبوك”، بشكل رسمي أنه بدأ في تفعيل نظام التشفير الآمن والمعروف بإسم End-to-End على جميع المنصات التي يعمل فيها التطبيق.

وأكد المتحدث بإسم الشركة أن أكثر من مليار مستخدم بإمكانهم الاستفادة من هذه الميزة بمجرد استخدامهم لأحدث نسخة من التطبيق بغض النظر عن نوع المنصة.

وتضمن ميزة End-to-End تشفير كل ما يتم تناقله بين مستخدمي التطبيق، سواء المحادثات النصية أو الصور أو الفيديو أو حتى المكالمات الصوتية والملفات المختلفة، ولا يستطيع أحد الوصول لمحتوى الرسائل المتبادلة بين المستخدمين واللافت أيضا ان فريق عمل واتس اب نفسه، لن يكون قادرا على الوصول إلى هذه الملفات والاطلاع عليها.

وفي الوقت الذي رحب فيه المستخدمون بالميزة الجديدة وما تحمله من مزايا تحميهم من المخترقين والمتطفلين وتمنع إمكانية الوصول إلى بيانات التطبيق، إلا أن خبراء الأمن والحماية وخصوصًا المطلعين أعربوا عن احتمال إثارة مشاكل في بعض دول العالم، سيما وأن هذه الخطوة تتعارض مع التشريعات والأنظمة.

المتحدث بإسم “واتس اب” ذكر أن بناء منتجات آمنة يعني يجعل العالم أكثر أماناً على الرغم أن ذلك قد يغضب البعض.

ليست هناك تعليقات :